تصعيد مليشيا (الانتقالي) في شبوة يخدم مليشيا الحوثي الايرانية (تقرير)

مانشيت - خاص:

شن مسلحون تابعون لمليشيا المجلس الانتقالي المدعوم اماراتيا هجوم بقذائف الهاون على مركز أمني تابع للقوات الخاصة في (العرم) مديرية حبان محافظة شبوة في ساعة متأخرة من مساء الاحد.


وكشفت مصادر محلية ل (مانشيت) سقوط بعض القذائف على منازل سكنية و مطعم شعبي في سوق (العرم).
كما اوضحت بأن المسلحين استهدفوا اسلاك نقل التيار الكهربائي ممادى انقطاع تام للكهرباء عن قرى (لقموش).

و أصيب جندي ومواطن ظهر الاحد جراء هجوم مسلح شنه مسلحون تابعون للمجلس الانتقالي على نقطة امنية في منطقة العرم مديرية بيحان اندلعت على اثرها اشتباكات مسلحة.

واتهم مصدر أمني في امن شبوة مجاميع مسلحة تابعة لمليشيات الانتقالي المدعومة من الامارات باستهداف نقطة تابعة للأمن في منطقة العرم ظهر الاحد أصيب على إثرها جندي ومواطن كان في منطقة الاشتباكات.

ولفت المصدر في تصريح صحفي الى أن مليشيات الانتقالي تقوم بأعمال تخريبية من وقت لآخر، في اختراق صريح وواضح لاتفاق الرياض الذي ترعاه المملكة العربية السعودية.

وأشار المصدر أن الأجهزة الأمنية ستقوم بواجباتها في ملاحقة ومطاردة كل العناصر التخريبية والتي تقوم باستهداف النقاط الأمنية ولن تتهاون مع كل الأشخاص او الجهات التي تتعاون معه.

وكان محافظ محافظة شبوة محمد صالح بن عديو اتهم منتصف ديسمبر الماضي القوات الإماراتية المتواجدة في منشأة بلحاف النفطية بتهريب الأسلحة للمليشيا التابعة للمجلس الانتقالي لاستهدف قوات الجيش والأمن في المحافظة.

تصعيد مليشيا الانتقالي في شبوة جاءت تزامنا مع تصريحات مصدر عسكري كشف خلالها عن توقف عملية سحب القوات من محافظة ابين بالاتفاق مع اللجنة المكلفة بتنفيذ الملحق العسكري  من اتفاق الرياض فيما لاتزال تشكيلات عسكرية تابعة للانتقالي ترابط في مواقعها ولم تنسحب رغم مرور المهلة التي منحتها اللجنة كحد اقصى لموعد الانسحاب منتصف يناير المنصرم.

وحذر المصدر من خطورة بقاء وحدات من الانتقالي مطلوب انسحابها، بعد انسحاب قوات الشرعية والذي قد يشير إلى وجود نية مبيتة بتحركات مستقبلية في أبين وربما اتجاه محافظة شبوة من قبل مليشيا الانتقالي.

وافاد المصدر ل(مانشيت) بان الحكومة الشرعية التزمت بكافة الانسحابات لقواتها القادمة من محافظة مارب وعددهم (80) ضابط وجندي، في حين الزمت اللجنة 4 كتائب تابعة لمليشيا الانتقالي  يبلغ عددها (1200) وهي كتيبة من اللواء الاول (مهام خاصة)، وكتيبة من اللواء التاسع (صاعقة)، وكتيبتين من اللواء الخامس (دعم واسناد)، انسحبت منها كتيبتين فقط احداها من مدينة زنجبار الى معسكر اللواء الخامس في لحج والاخرى من منطقة الشيخ سالم الى مديرية ردفان محافظة لحج.

وكان "المجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب" في شبوة، حذر الأحد، من الدور الإماراتي المشبوه واستخدامه للمال لضرب النسيج الاجتماعي والقبلي في المحافظة، من خلال عمليات المداهمة للمنازل وانتهاك الحرمات وانشاء السجون السرية لأبناء شبوة وشبابها وفي مقدمتهم عضو المكتب السياسي للمجلس سالم الربيزي".

وبحسب البيان الذي تلقاه (مانشيت) قال الحراك الثوري إن محافظة شبوة "لن تكون لقمة صائغة بيد الامارات من خلال محاولتهم بث الفرقة واذكاء الثارات القبلية".

وأشار إلى أن الجميع أدرك أن المؤامرة التي تستهدف شبوة من خلال إنشاء نخب على أسس قبلي ومناطقي، هدفه سهولة احتلالها من أجل السيطرة على ثرواتها ونهب مقدراتها.

وبحسب مراقبين فإن ‏تحرك مليشيا الانتقالي المدعوم اماراتيا العسكرية المعادية للجيش الوطني وقتل المواطنين في ‎شبوة في هذا التوقيت ياتي في اطار التخادم مع جماعة الحوثي الايرانية واشغال الجيش عن مساندة جبهات البيضاء ومارب بناء على تفاهمات طهران وابوظبي الاخيرة.