تحذير من انفجار ناقلة نفط قبالة سواحل الحديدة

تحذير من انفجار ناقلة نفط قبالة سواحل الحديدة

المانشيت - متابعات

حذر خبراء من أن ناقلة نفط متهالكة تحتوي على أكثر من مليون برميل من النفط الخام يمكن أن تنفجر قبالة سواحل اليمن ، مما تسبب في واحدة من أكبر الانسكابات النفطية في العالم.

 

وقالت الأمم المتحدة هذا الأسبوع إن المتمردين الحوثيين في اليمن ، الذين يسيطرون على ميناء الحديدة ، رفضوا مرة أخرى وصول فريق فني إلى ناقلة "سافر" المتحللة.

 

وترسو السفينة المملوكة لليمن قبالة رأس عيسى وكانت منصة بحرية للسفن التي تهبط بالنفط الخام من خط أنابيب قريب إلى محافظة مأرب الوسطى.

 

ووصف الخبراء السفينة بأنها قنبلة موقوتة ، قائلين إنها معرضة لخطر الانفجار بسبب تراكم خطير للغازات المتطايرة المنبعثة من النفط الذي تحمله وعدم صيانة السفينة.

 

وصرح المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية راسل جيكي ،  لصحيفة الإندبندنت يوم الثلاثاء بأن الأمم المتحدة ما زالت "تشعر بقلق عميق إزاء التهديد البيئي" الذي تمثله ناقلة النفط المتحللة.

 

ولا تزال التصاريح معلقة والمناقشات مستمرة لتأمينها. والأمم المتحدة على استعداد لنشر فريق فني بمجرد إصدار التصاريح اللازمة.

 

وقال مارك لوكوك ، منسق الإغاثة في حالات الطوارئ التابع للأمم المتحدة ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ، يوم الخميس إنه على الرغم من طلب الحوثيين المساعدة من الأمم المتحدة ووعدهم بتسهيل العمل ، فإنهم يواصلون تأخير الوصول.

 

وأضاف أن السفينة "معرضة لخطر تسرب ما يصل إلى 1.1 مليون برميل في البحر الأحمر".

 

وقال في اجتماع لمجلس الأمن في 18 يوليو: "كان فريق التقييم التابع للأمم المتحدة يعتزم الانتشار في الناقلة الأسبوع المقبل ، لكن التصاريح اللازمة لا تزال معلقة لدى السلطات (الحوثية)".

 

وتقول الأمم المتحدة والخبراء إن هناك حاجة لإجراء تقييم عاجل على السفينة ، والتي من المفترض أن يتم توجيهها باستمرار.

 

وقال الدكتور إيان رالبي ، الخبير البحري والأمني الذي يرأس I R Consilium الذي بحث عن الناقلة ، إنه وفقًا لمصادره في اليمن ، تم إدخال الغازات الخاملة الأخيرة في غرف السفينة في يونيو 2017.

 

وقال في أبريل / نيسان ، بدأت أجزاء السفينة تؤتي ثمارها بسبب التآكل ، مما يعني أن السفينة قد تكون عرضة للانقسام إلى قسمين.

 

 ووصفها بأنها "حارقة عائمة هائلة" ، وحذر من أنها إذا انفجرت ، فإنها ستؤدي إلى كارثة بيئية تمتد عبر شواطئ اليمن ، إلى المملكة العربية السعودية وإلى حد إريتريا والسودان وحتى مصر.

 

وأضاف أن الناقلة نفسها كانت متصلة بخط أنابيب رأس عيسى مأرب الذي قال إنه يحتوي على مليون برميل إضافي من النفط يمكن أن يتسرب أيضًا إلى البحر.

 

وقال لصحيفة الإندبندنت "أنت تتحدث عن واحد من أكبر التسربات النفطية في التاريخ".

 

وأضاف أن تسرب مليوني برميل من النفط من شأنه أن يقضي على جميع الشعاب المرجانية في البحر الأحمر.

 

وقال دوغ وير ، من مرصد النزاعات والبيئة الذي أثار قضية الناقلة لأول مرة العام الماضي ، إن ما يقدّر بحوالي 80 مليون دولار (64.3 مليون جنيه إسترليني) من النفط الخام على متن السفينة كان في قلب هذه القضايا.

 

ويريد الحوثيون الذين يعانون من ضائقة مالية ضمانات بأنهم سيحصلون على عائدات النفط ، موضحين ترددهم في السماح بالوصول إلى الناقلة أو سحبها بعيدًا.

 

وكان من المفترض أن تكون الناقلة أيضًا جزءًا من اتفاقية انسحاب في موانئ البحر الأحمر الرئيسية المحددة في اتفاقية السلام الموقعة بين الحوثيين والحكومة المعترف بها بدعم من السعودية في ستوكهولم العام الماضي.

 

وفي الأسبوع الماضي ، أطلقت الحكومة اليمنية المعترف بها ناقوس الخطر في مقطع فيديو نشروه على Twitter.

 

 وأضاف السيد وير: "إذا لم تتمكن الأمم المتحدة من إجراء التقييم الفني ، فلن يترك هذا أملًا كبيرًا في حل الأزمة".

 

وقال إن كارثة إكسون فالديز سيئة السمعة قبالة سواحل ألاسكا تضم 260 ألف برميل ، وهو جزء بسيط مما يعتقد أن ناقلة سيفر تحتويه. رأس عيسى قريبة من واحدة من المناطق البحرية القليلة في اليمن.

 

وأضاف السيد وير: "قد يؤدي ذلك إلى تدمير شواطئ تعشيش السلاحف وأشجار المانغروف التي تعد ضرورية لدعم مصايد الأسماك المحلية والشعاب المرجانية وصناعة الصيد المحلية".

 

وقال الدكتور رالبي إنه حتى لو لم تمتد انسكاب النفط عبر البحر الأحمر بأكمله ، فإن الأضرار التي لحقت بالتنوع البيولوجي البحري والحياة "ستكون فظيعة" وأن السياحة في البحر الأحمر سوف "تُهلك".

 

وسيؤدي ذلك إلى إبطاء حركة الملاحة البحرية القادمة عبر مضيق باب المندب إلى قناة السويس ، التي تعد من أكثر الممرات المائية ازدحاما في العالم.

 

وأضاف الدكتور رالبي: "ستكون مأساة للاقتصاد العالمي".